منتدى احمد سديم الثقافي

منتدى اسلامي ثقافي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإبداع والتفكير الابتكاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 03/11/2011

مُساهمةموضوع: الإبداع والتفكير الابتكاري   الأحد ديسمبر 11, 2011 9:08 am



أولا :المقدمة :

كيف نفكر؟

98% نفكر في نطاق المألوف

2% خارج نطاق المألوف

هل تفكر في المألوف أم خارج نطاق المألوف?

تذكر أن التفكير خارج نطاق المألوف = إبداع

معنى الإبداع والابتكار

• الإبداع هو النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفة، ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلى فكرة ثم تصميم قابل للتطبيق والاستعمال..

• أو هو تطوير لفكرة قديمة، أو إيجاد لفكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله"،

• الابتكار هو كل إضافة جديدة نحو الأفضل مهما كانت بسيطة (التقليد عدو الابتكار والعبقرية ليست شرطا للابتكار)إذا فالإبداع و الابتكار وجهان لعملة واحدة

• كل إضافة نحو الأفضل ابتكار

• الابتكار فكرة بسيطة تتخطى حواجز التقليد

• المبتكرون أشخاص عاديون لا يملكون قدرات خارقة ، لكنهم يرفضون التقليد والجمود.

• تذكر أن :التغير هو الثابت الوحيد.

المبتكر والمقـلد

سمات المبتكـر

• الفرص كثيرة والمجالات واسعة.

• تحويل المشكلة إلى فرصة.

• تبسيط الأمور.

• البحث عن الجوهر.

سمات المقـلد

• الفرص معدومة ومجالات الحركة ضيقة

• البحث عن حل للمشكلة

• تعقيد الأمور

• الانبهار بالمظهر

نماذج من المبدعين

• ابن عباس ونظام المقررات : رأى ابن عباس ان يوزع العلوم على الأيام حتى لا يحدث على بابه زحام ، فصار يجلس في الأسبوع يوماً لا يذكر فيه إلا التفسير ويوماً لا يذكر فيه إلا الفقه فكان من أول من عمل بنظام “ التخصص الجامعي أو نظام المقررات

• إبداعات عباس بن فرناس : فهو الرائد الاول لفكرة الطيران فقد حاول الطيران فكسا نفسه بالريش متخذا الطير مثالا وقد مد له جناحين وطار فى الجو مسافة بعيده ، ولكنه سها عن باله ان يصنع لنفسه ذيلاً فسقط على ظهره ً

• محمد الفاتح ونقل السفن فى الصحراء

• القادسية وحل مشكلة خوف الحصان الفيل

• الحباب بن المنذر وابتكاره بنقل موقع نزول المسلمين فى بدر

• سليمان الفارسى وحفر الخندق

• العمليات الاستشهادية

• حسن البنا وفكرة تأسيس الجماعة

أهمية وفوائد الابداع

1- ضمان التطوير الذاتى للمنظمة

2- المساهمة فى حل المشكلات

3-مواجهة التحديات والأزمات

4- التعامل مع المستجدات والمتغيرات

5- توظيف الطاقات

6- إنضاج القيادات

7- تحقيق الرضا الذاتى للأفراد

شروط التركيز

1- الرغبة والاهتمام بالموضوع

لزيادة الرغبة والاهتمام اسأل نفسك

ماذا استفيد من هذا العمل ؟

ماذا أخسر إن لم أقم به ؟

الاهتمام ينشأ من الاقتناع بالفائدة

2- الحضور الذهني واليقظة التامة

اختر الأوقات التي تكون فيها نشيطا

خفض درجة حرارة المكان الى أقل من 20 درجة

قلل كمية الطعام لأن التخمة تمنع التركيز

3- اعمل حسب طبيعة شخصيتك

الشخص النهاري = طاقة أكبر في الصباح

الشخص الليلي = طاقة أكبر في المساء

ثانيا : التفكير الإبتكاري

قواعد حاكمة فى التفكير الابتكاري

1- مهم – عاجل (الطوارئ والمفاجأت) 2- مهم - غير عاجل(التخطيط والابداع)

3- غير مهم – عاجل (الاستجابة للضغوط) 4- غير مهم - غير عاجل (ضياع الوقت والجهد)

1- ابدأ من الهدف ثم اتجه نحو الوسيلة.

2- فتت المشكلة الكبيرة إلى مشكلات صغيرة.

3- الخروج على المعايير التقليدية : مثال :

4- التعامل بعقلية الوفرة : كثرة البدائل والأفكار الكثيرة جداً

5- العمل في المربع الثاني من مصفوفة الأولويات

6- سجل أفكارك :

يقول ابن الجوزى فى مقدمة كتابه ” صيد الخاطر ” ” لما كانت الخواطر تجول فى تصفح أشياء تعرض لها ، ثم تعرض عنها فتذهب ، كان اولى الامور حفظ ما يخطر لكيلا ينسى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام ( قيدوا العلم بالكتابة ) ، وكم قد خطر لى شئ فانشغل عن اثباته فيذهب فتأسف عليه ورأيت من نفسى اننى كلما فتحت بصر التفكر سنح له عجائب الغيب ما لم يكن فى حساب ، فأنثال عليه من كثيب قيدً ... لصيد الخاطر .. ”

ويتضح من كلام ابن الجوزى ان القاعدة الذهبية الاساسية فى حفظ الافكار وتطويرها هو الكتابة فوراً .

الان اخرج ورقة او مذكرة وضعها فى جيبك واكتب فكرتك الجديدة او المشروع الذى تود تطويره ، وحافظ على عادة الكتابة باستمرار.

قوانين الابداع

1- احرص أن تكون أفكارك الإبداعـية متقدمة على زملائك بربع ساعة وليس بسنوات ضوئية.

2- إذا لم تـنجح في البداية .. خذ فـترة راحة.

3- إذا قال الجميع بأنك مخطئ فأنـت خطوت خطوة إلى الأمام .. وإذا ضحك عليك الجميع فـقد خطوت خطوتيـن إلى الإمام.

4- عندما تسأل سؤلاً غبياً تحصل على إجابة ذكية.

5- قـلد أفضل الموجود ثم عـدل.

6- كتابة الأفكار مثل وضع المال في البـنك.

محركات الابتكار

1- القراءة بالمفهوم الشامل : القراءة ليست بالكلمات والحروف فقط - قراءة الأفكار - قراءة الأحداث – قراءة لوحة فنية

2- التبسيط والبحث عن الجوهر : حتى الأشياء المعقدة مبدؤها بسيط - القدرة على التبسيط دليل على الفهم العميق- التعقيد قناع يستخدمه الجاهل لإخفاء جهله - ابحث عن الجوهر ولا تغتر بالمظهر .

3- اصطيـاد الأفكــار : كن صياداً ماهراً ولا تدع الفكرة تفلت منك - بعد صيد الفكرة قيدها بالكتابة أو الحفظ أو التخزين - اقبل الفكرة الجيدة أياً كان مصدرها - الفكرة الجيدة تستحق أي ثمن يدفع فيها

4- تحليل الأفكــار : الفكرة الواحدة تخفي في طياتها الكثير من المعلومات والفرص والأهداف والوسائل -تحليل الفكرة يكشف ما بداخلها من كنوز - امتلك العقلية التحليلية تكن أعلم الناس

5- إنتاج الأفكــار : أدوات الإنتاج الجرأة والنقاش والتجريب -معوقات الإنتاج الوهم والغرور والكسل - الاعتراف بالخطأ فضيلة تساهم في تحسين جودة الأفكار.

فنون الابداع

1- تعود على التغير

حتى لا تقع اسير للعادة وحتى يتعود تفكيرك على حب التغير الذى هو اساس الابداع .. غير روتينك اليومى

2- ابحث عن الفكرة الجديدة فى غير الاماكن المعتادة

لا تركز فى بحثك عن الفكرة الجديدة فى مكان واحد لا تكن اسيراً لهذا المكان .. فى الواقع هناك أماكن اخرى تستحق منك التفكير فيها، لربما تكون جمعية تعاونية او مسجداً او متحف

3- استعر الأفكار من زمان أو مكان آخر ثم عدل أو غيّر لتناسب زمانك ومكانك

4- ابحث عن الاجابة الاولى والثانية والثالثة و.....

انت الان تمسك قلماً ، ما علاقة القلم بفكرتك قد تجد فيه إيحاء بالنعومة ، الوضوح ، الدقة ، الجمال .

حاول ان تختار اكثر من كلمة من القاموس من الصحيفة ، من البيئة القديمة واربطها بما تفكر فيه الان .

اربط فكرتك بكلمات اخرى ، تامل التشكيل الجديد ، ما هى الصورة الجديدة ؟

8- استفد من احلامك

كثير من المبدعين تأتيهم الحلول من خلال الاحلام ولا يكون الا بالتفكير المستمر فى المشكلة

إذا كنت جاداً فى تطبيق هذه النصيحة ليكن عند فراشك مذكرة وقلم وتعود على الكتابة احلامك ثم اربط ما بين الاحلام والفكرة التى فى ذهنك

9- فكر بالاختلافات

يقول العالم البرت جورجى ( ان التفكير الابداعى انك ترى الشئ ذاته الذى يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم )

ان المبدع هو صاحب العقل النافد وغالبا لا يتفق تفكيره مع الآخرين

تأمل فكرتك جيداً .. هل هناك امور تراها لا يرها الآخرون ؟

10-أسأل: ماذا لو ؟

اكتب مجموعة من الاستفسارات الغريبة الاتى لا تخطر على بال الكثيرين وابدأها بكلمة ( ماذا لو.. ؟) واربطها مع فكرتك وكمثال : ماذا لو امن رئيس الولايات المتحدة الامريكية بالإسلام ودعاك لعرض فكرتك ؟ ماذا لو تبنى فكرتك الوزير ؟ ماذا لو تغير رئيسك المباشر ورشحت مكانه ؟

11- كن مرحاً

ننتقل فى حالة الضحك الى حاله نفسية منبسطة وهى بالتالى تتيح لعقولنا إصدار بعض التعديلات على الفكرة أحد الخبراء الاداريين وضع هذه القضية انه فى الاجتماعات التى نتبادل فيها النكات والتعليقات المضحكة حول المشروع المطروح اكثر انتاجية من الاجتماعات الجادة .

تأمل فكرتك .. هل ممكن ان يكون دمها خفيفاً ؟ كيف؟

12- اكسر القوانين : هناك قواعد ووسائل نعتقد أنها ثوابت وهى ليست كذلك

* محمد الفاتح استطاع ان ينقل السفن البحرية عبر الصحراء بان وضع تحتها جذوع الاشجار ثم سحبتها الخيول

* لقد كسر المبدعون القوانين ( مستحيل ) ولايمكن ) وحققوا ناجحاً باهراً لأفكارهم

* فكر بالقوانين الممكن كسرها لصالح فكرتك

13- اصنع قوانينك الخاصة

* حاول ان تسطر افكاراً جديدة لنظم وقوانين من عندك وليس من غيرك ان هذا هو الطريق للابداع ؟

14- اجمع الأفكار

* ان جمع اكثر من فكرتين مختلفتين ممكن ان ينتج فكرة إبداعية قوية …

* تذكر انك جمعت كثيراً من الافكار فى البداية حاول ان تقرن بين فكرتين او اكثر فقد تخرج بفكرة جديدة مبتكرة

15- فكر بالعكس

* ان التحيز للفكرة … يميت الفكرة .. لماذا لا تتخيل رأى الطرف الاخر … فإذا كنت انثى فكرى برأى الذكر والعكس صحيح ..

* وان كنت عربى ماذا يقول الاجنبى وهكذا حاول ان تسطر ما يقول الطرف الاخر

16- غير اسم الفكرة

* ان عمر بن الخطاب غير اسم الفكرة من ناقوس وقرن لمناداة الصلاة الى الاذان وهذا ابداع من عمر رضى الله عنه

* هل اسم فكرتك مقلد ؟ ماهى الاسماء الجديدة الممكن إطلاقها على فكرتك؟

اين ومتى تأتى الافكار الابداعية ؟

1. اثناء العمل .

2. اثناء الاستماع الى خطبة .

3. المشى ليلا .

4. اثناء التمارين الرياضية .

5. اثناء القراءة.

6. اثناء اجتماع ممل .

7. قبل او بعد النوم .

8. اثناء الذهاب الى العمل.

9. اثناء الاستحمام .

10. فى الحمام ( لا مؤاخذه ).

شروط الابداع

أولاً الأصالة :

المقصود بالأصالة هنا قدرة الفرد على توليد افكار جديدة او مدهشة او نادرة لم يسبق اليها احد او بمعنى اخر انتاج ما هو غير مألوف وكلما قل شيوع الفكرة زادت درجة أصالتها

ثانياً الطلاقة :

المقصود بها قدرة الشخص على انتاج كمية كبيرة من الافكار تفوق المتوسط العام فى غضون فترة زمنية محددة ويقال ان الطلاقة بنك القدرة الابداعية ويمكن استعراض بعض انواع الطلاقة كالتالى

أ – الطلاقة اللفظية :- هى السهولة فى انتاج كلمات تحت شروط تركيبية معينة مثل ( انتاج كلمات تبدأ او تنتهى بحرف معين )

ب- الطلاقة الارتباطية :- هى القدرة على الانتاج السريع للكلمات التى تشترك فى المعنى او فى اى صفة اخرى ( مثل انتاج اكبر عدد ممكن من المترادفات والمتضادات )

ج – الطلاقة الشكلية :- هى القدرة على الانتاج السريع لعدد من الامثلة والتوضيحات والتكوينات استناداً الى مثيرات شكلية او وصفية معطاة مثل ان يعطى خطوط بشكل معين ويطلب منه ان يضيف بعض الاضافات لتكون رسوم لاشكال حقيقة عديدة

د – الطلاقة الفكرية :- هى القدرة على استدعاء اكبر قدر ممكن من الافكار المناسبة فى فترة زمنية محددة لمشكلة او موقف مثير ( مثال يعطى عنوان ويطلب منه اكبر عدد ممكن من الافكار الهامة التى يوحى بها هذا العنوان

هـ - الطلاقة التعبيرية :- هى القدرة على التفكير السريع فى تكوين كلام مترابط ومتصل وصياغة التراكيب اللغوية مثل ( كتابة جمل تشمل على كلمات باستعمال حروف معينة على ان تكون الجمل مفيدة وذات معنى

ثالثاً المرونة :

ان تكون هذه الافكار متنوعة فى جوهرها وان لا تطلب نوعية واحدة من الحلول او يقف عند طريق واحدة لإيجاد الحلول فهو يغير باستمرار فى المعنى او التفسير او الاستعمال او فهم المهمة او استراتيجية العمل او يغير فى اتجاه التفكير الذى قد يعنى تفسيراً جديداً للهدف اى ان المرونة تتعلق بالكيف وليس الكم

رابعاً الحساسية :

هى القدرة على تحسين المشكلات وإدراك المشكلات وإدراك طبيعتها والمبدع يلاحظ ان هناك شيئا خاطئاً لا يلاحظه الآخرون ويحكى ان اديسون كان يقول لمعاونيه لا بد ان هناك طريقة افضل ابحثوا عنها.

خامساً الاستنباطية :

المقصود بها الميل الى التفاصيل والقدرة على استنباطها بصورة مبدعة والمبدع يستطيع ان يربط بين عدد من الافكار ويفكر بها فى الوقت ذاتة حيث يستطيع ان يحتفظ فى ذهنه بعدد من المتحولات والشروط والعلاقات حين يفكر فى مشكلة ما لا ان يتشوش ذهنه اذا فكر فى فكرتين او ثلاثة فى ان واحد

سادساً القبول :

إن الابتكار والإبداع او الفكرة الجديدة لا يكون لها قيمة الا من خلال فائدتها وقبولها بين الناس فالعملية تبدأ من الفرد وتنتهى الى المجتمع اى انه لابد للفكرة التى ولدت فى ذهن المبدع ان تصل الى الآخرين من خلال إنتاجه الابداعى.

خطوات الإبداع

التفكير المنهجي للإبداع يمر بسبعة مراحل بحيث تنتهي بفكرة جاهزة للتنفيذ، وهذه الخطوات هي:

1. مرحلة الـتحضير.

2. مرحلة الـتحــري.

3. مرحلة الـتحـــول.

4. مرحلة الاحتضان.

5. مرحلة الـتنويـــر.

6. مرحلة الـتقيـيـــم.

7. مرحلة الـتنفـيـــذ

مرحلة التحضير

فكرك مشغول الآن بأمور كثيرة، ولكي تبدع لابد من أن تركز على الموضوع الي تريد تطويره، وأول خطوة هي أن تحضر عقلك وذهنك لعملية الإبداع بأن تتأمل في قائمة الكلمات التالية، وتربطها بموضوع البحث، وتسرح في عالم الإبداع الواسع ولكن المخصص بأمر واحد وهو الذي تريد تطويره.

1. تخيل توقع، تـنبأ تصور ( المستقبل – الماضي – الفضاء - باطن الأرض – البحر – الغابة – الصحراء –الكمبيوتر - المكتبة - النساء والرجال - السوق - الفن - الأطفال ...........)

2. اسأل ماذا لو؟ - كرر ماذا لو؟ - تشعب - قارن

مرحلة التحري

لكي تستطيع أن تطور أمراً ما فلابد أن تكون معرفتك به وثيقة، ورغم أننا نستعمل الكثير من الأمور بشكل مستمر إلا أننا لم نتعمق في التفكير بها وتحري صفاتها، وتأتي هذه الخطوة لتزيد من معرفتك بالأمر الذي ترغب بتطويره، فتعرفه عن عمق وليس معرفة سطحية.

والآن تأمل بالكلمات التالية واربطها بموضوعك واكتب كل ما تستطيع.

• عـــرف وصـــف

• اكتب قائمة الوظائف والاستعمالات

• حدد الفرص

• الميزانية

• المشاركون

• المستفيدون

• عوامل القوة

• عوامل الضعف

مرحلة التحول

والآن نريد نربط الخيال بالواقع، ونحول الواقع إلى شئ جديد، وليس بالضرورة أن يكون هذا الجديد واضحاً أو متبلورأ، فكل المطلوب الآن هو أن ننظر لهذا الواقع المألوف بطريقة غير مألوفة.

تأمل في الكلمات التالية Calibri; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">• غيّــر، حوّل

• اربـــط

• أعد الدورة

• أرخص

• أغـلى

• المتناقضات

• المستقبل

مرحلة الاحتضان

ويرى بعض العلماء ضرورة اعطاء العقل الباطن فرصة لمراجعة هذه الحصيلة الضخمة من المعلومات، لعله يهيأ لاستخراج علاقات جديدة لا تخطر على العقل المنطقي.

وتتم هذه المرحلة بالانشغال عن الموضوع الذي يراد تطويره بأمور أخرى لا تتطلب جهداً عقلياً.

الآن أترك موضوع الإبداع وانشغل بأي من الأمور التالية واحرص على عدم التفكير أبداَ بالأمر الذي تريد تطويره.

1. صــل

2. نـــام

3. احلم

4. تـنفـس

5. العــب

6. استــرخ

7. تريّــض

8. تـنـــزه

9. كـــــل

10 - اســبح

11- اضحك

12- تحــدث

13- تـأمـــل

14- تنـشـّط

15- جرّب أموراً جديدة

مرحلة التنـوير

الآن استعرض جميع ما كتـبت في المراحل السابقة بتأني ثم ابدأ بتصميم ابداعك الجديد مسـتفيداً من كل ما سبق ومستعيناً بما يخطر في بالك عندما تتأمل في القائمة أدناه كلمة كلمة، وإذا انتهـيت فسترى فكرتك قد أنيرت على شكل تصميم جديد.

• الهدف

• الـسرعـــة

• أنواع الاستعمال

• القيـــاس

• كيـفيـة الاستعمال

• الفـــــن

• وقت الاستعمال

• الحجـــم

• مكان الاستعمال

• المستـعمـل

• الدعابــة

• الترتـيـــب

• الخطـوات

• التـشـغيــل

مرحلة التقـييم

والآن وبعد أن صممت اختراعك فلابد من التحقق من مدى عمليته وإمكانية استعماله في أرض الواقع، فلا يكفي أن يكون اختراعك جميلاً وجيداً في نظرك بل لابد من استعمال التقــييم المنطقي والاقتصادي حتى نتأكد من مدى ملاءمته.

استعن بأشخاص آخرين لهذه المرحلة، واستعمل الكلمات التالية لتعينك على التقــييم السليم وإجراء التعديلات اللازمة.

1- مدى الحاجة

2- الواقعيــــة

3- المشـــــاكل

4- المخاطــــــر

5- المزايـــــــا

6- نوع الزبـائن

7- المقارنة مع البدائل

8- سهولة الاستعمال

9- كيـــف ؟

10- إمكانية الإنتاج

11- متى ؟

12- طريقة العرض

13- التعديلات

مرحلة التنفـيذ

إذا كنت قد وصلت إلى تصميم مناسب وأجريت عليه التعديلات اللازمة ليكون واقعياً ومفيداً ومتميزاً وبسعر مناسب فأنت جاهز الآن لنقل هذا الإبداع إلى أرض الواقع، وكل تفعل ذلك فأنت بحاجة إلى خطة تنفيذ، الكلمات التالية ستساعدك في تحديد الخطة المناسبة.

1. المصممون

2. التسـويق

3. الممولون

4. مراكز التوزيع

5. الشروط

6. البرنامج الزمني

7. جهة الإنتاج

8. الخطوة التالية

9. الجهات المساندة

10. المستـقبل

11. جدول الإنتاج

12. الجمهور المستهدف

13. النموذج الأول

14. التعديلات

15. خطة البيع

ثالثا: البيئة الإبداعية والمناخ الابداعى

مفهوم البيئة الإبداعية

البيئة الإبداعية أو المناخ الابداعى في معناه الواسع يعنى الوسط المباشر والتأثيرات الاجتماعية النفسية والاقتصادية والثقافية والتربوية التي تحفز الإبداع بما تقتضيه من :-

التشجيع على الاستقلالية العقلية

وإيجاد الظروف المناسبة لتطور الاهتمامات والاستعدادات

وأن تشجع الأفراد على طرح الأسئلة

وتحريضهم على النشاط الفعال في إيجاد الأفكار

وحثهم على المناقشة والنقد البناء

عوائق الإبداع

1. عدم القدرة على تبيان الفكرة وإظهارها

2. الخوف من النقد

3. الإحساس بعدم صلاحية ومشروعية الفكرة

4. عدم القدرة على استغلال اللحظة المناسبة لظهور مثل هذه الفكرة

5. الخوف من الفشل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sdem.forumarabia.com
 
الإبداع والتفكير الابتكاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احمد سديم الثقافي :: الفئة الأولى :: ينابيع الفكر وابداع القلم-
انتقل الى: